زيارة السيد الوزير

تدشين المحطة الرقمية

زيادة مناطق تغطية البث

وثائقي عن TDM

تدشين توسعة البث الإذاعي الوطني لتغطية 16 مقاطعة جديدة PDF طباعة أرسل إلى صديق

coup1

مواصلة  لجهودها الرامية إلى توسعة شبكة البث داخل الوطن ،أطلقت شركة البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني من مدينة مقامة بغورغول مشروعا تنمويا جديدا سيمكن السكان في ست عشرة مقاطعة من مقاطعات الوطن من التقاط برامج إذاعة موريتانيا وإذاعة القران الكريم على الموجة الترددية أف-أم.

 

 وقد تم تدشين المشروع يوم الأربعاء 28 مايو 2014 من طرف الأمين العام لوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان السيد الرسول ولد الخال وبحضور والي غورغول والمدير العام لشركة البث الاذاعي والتلفزي والسلطات الإدارية والمنتخبون المحليون وممثلي كلا من السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية، وسلطة التنظيم ، وشركة موريتل،  شريك المؤسسة في عملية توسعة البث الإذاعي واللتين يجمعهما عقد شراكة يتيح للأولى استخدام العلو والإيواء اللذين توفرهما  الثانية في المدن  الست عشرة المستفيدة من المشروع.

 

 

وكان الأمين العام لوزارة الاتصال و العلاقات مع البرلمان السيد الرسول ولد الخال الذي قص الشريط الرمزي معلنا انطلاقة المشروع قد ألقى كلمة بالمناسبة أوضح خلالها  أن السكان في مناطق عديدة من الوطن، و في مقدمتهم ساكنة مقامة وما حولها سيتمكنون اليوم من جني إحدى ثمار نهجنا الديمقراطي القويم من خلال تنفيذ شركة البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني لبرنامج تنموي طموح  يسمح بتوسيع شبكة بثها على الموجة الترددية أف-أم لتشمل ست عشرة مقاطعة جديدة من مقاطعات الوطن ظلت محرومة إلى حد الساعة من هذه الخدمة الأساسية .

 

و قال الأمين العام: "وسيسمح هذا المشروع لسكان المناطق المستفيدة من الالتقاط الجيد لبرامج إذاعة القران الكريم وإذاعة موريتانيا ".

 

وبيَن ولد الخال " أن هذه العملية  تقتضى تركيب و تشغيل  16 محطة إعادة بث مزودة بـما مجموعه 32  جهاز بث ترددى  فى كل منمقامة، جكنى، آمرج، انبيكة لحواش، كوبنى، تامشكط، بومديد، كنكوصة، المجرية، مونكل، بابابى، امبانى،  المذرذرة، اركيز، كر مسين و ولد ينجه".

 

المدير العام لشركة البث الاذاعي والتلفزي الموريتاني أجيه ولد سيداتي  من جهته أوضح في كلمة له بالمناسبة أن هذا المشروع التنموي الهام  يأتي تجسيدا لتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

 

وقال: "إن شركة البث الإذاعي والتلفزي تكريسا للسيادة الوطنية في هذا  المجال الحيوي، ضاعفت جهودها الرامية إلى الارتقاء المؤسسي على المستويين الإداري والفني والرفع من خبرات طواقمها والتحضير للانتقال إلى الرقمي وشرعت منذ البداية  الفعلية لنشاطاتها في يناير 2013 في تنفيذ برنامج توسيع وإعادة تأهيل شبكة البث الأرضي على امتداد التراب الوطني وعبر الأقمار الاصطناعية".

 

للإشارة فقد ظل هذا الحلم يراود سكان هذه المناطق التي عانت من التهميش والعزلة ردحا من الزمن حتى أصدر رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز تعليماته للحكومة بتعميم البني التحتية وتسريع وتيرة النماء والتطور لتشمل كافة مناطق البلاد.

 

فعمدت شركة البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني على استحداث مشروع توسعة للبث الإذاعي من مرحلتين تعنى الأولى منهما بتأمين بث الإذاعتين في ست عشرة مدينة في الداخل أي ما يمثل  زيادة  60 في المائة من نسبة التغطية التي كانت الموجودة.

coup3

شرح للمشروع

 

 

coup2

 

 جانب من الحضور 

 

 

 

 

 

 

شركاء التنمية