زيارة السيد الوزير

تدشين المحطة الرقمية

زيادة مناطق تغطية البث

وثائقي عن TDM

التعريف بمؤسسة البث التلفزيوني PDF طباعة أرسل إلى صديق

رأت النور بتاريخ 22 يوليو 2012 إثر الفصل بين الإنتاج و البث التي كانت مؤمنة من طرف إذاعة موريتانيا و تلفزة موريتانيا تقوم مؤسسة البث التلفزي - ضمن مهمات أخرى و بصفة حصرية بمهمة البث و النقل في موريتانيا و نحو الخارج من خلال أي وسيلة تكنولوجية ملائمة، لبرامج منتجي الإعلام السمعي البصري.

و هي تخصص معاملة متساوية لكل المتعاملين العموميين و الخصوصيين وطنيين كانوا أم دوليين و الذين هم مرخصون. و بهذا الشكل فإن هذه المؤسسة تساهم في تنظيم مصالح البث و النقل و إضفاء مسحة من العقلانية على البنى التحتية للبث من خلال التوأمة كما تساعد في تسيير و مراقبة طيف الترددات الذي يمكن للفوضوية في استخدامه أن تهدد الأمن العمومي.

إن النجاح في مثل هذه المهمة التي تسهم في تنمية القطاع السمعي البصري في موريتانيا تتحكم فيه مدى قدرة مؤسسة البث التلفزي على تجاوز عدد كبير من التحديات التي تجد نفسها في مواجهتها على هذا الصعيد.

و من بين هذه التحديات العديدة التي تعقد مهمة تأمين التغطية الإذاعية و التلفزية الشاملة لمختلف مناطق البلاد نجد العناصر التالية :

اتساع مساحة البلاد ,الصعوبات المرتبطة بالتضاريس (إن موريتانيا بلد تضاريسه متنوع و غير متجانسة،  من يبنها سلاسل جبلية، أرخبيلات صخرية شاطئية، أحواض، تعرجات، منخفضات و سلاسل كثبان عالية... الخ ...)

 التوزيع غير المتوازن للسكان على عموم التراب و داخل كل ولاية على حدة.

مستوى الكهربة في مدن الداخل.

و في انتظار حصولها على الوسائل التي تمكنها من تكثيف و عصرنة الإنتاج فإن مؤسسة البث التلفزي و الإذاعي ستعمل حاليا على تزويد زبنائها بباقة من الخدمات التي تتضمن :

1 – البث الأرضي من خلال وسائل مؤسسة البث التلفزي و الإذاعي الموريتاني:

البث الأرضي الموفر لصالح كل من :

أ - إذاعة موريتانيا: مرفق إعلامي عمومي توفر الخدمات التالية:

1- التغطية على شبكات FM:

27 محطة تقوية FMلصالح القناة الأولى. و هذه المحطات موجودة في عواصم الولايات و في عدد من المقاطعات.

21 محطة FMلصالح إذاعة القرآن الكريم. و هذه المحطات موجودة في عواصم الولايات و في عدد من المقاطعات.

1 جهاز بث FMلصالح إذاعة متخصصة (إذاعة الشباب) في نواكشوط.

1 جهاز بث FM–  6KWفي نواكشوط (القناة الأولى).

1 جهاز بث FM 2KWفي نواكشوط (إذاعة القرآن الكريم).

 

2 - التغطية على الموجة المتوسطة :

1 جهاز بث على الموجة المتوسطة – 50 KWيعمل انطلاقا من نواكشوط.

 

ب - لصالح تلفزة موريتانيا : مرفق إعلامي عمومي توفر الخدمات التالية :

1- على الشبكات الأرضية :

1 جهاز بث VHF10 KWمن فئة 1+1 يعمل انطلاقا من نواكشوط.

1 جهاز بث UHFيعمل انطلاقا من نواكشوط.

12 محطة تقوية TV- VHFمقامة في عواصم الولايات.

12 محطة تقوية TV- UHFمقامة في نواكشوط و عدد من مقاطعات الداخل.

 

2 – البث الأرضي من خلال تقاسم المحل:

هذه الخدمة ممنوحة مؤقتا للمؤسسات الإعلامية الخاصة التي تمكنت من الحصول على وسائل بثها الأرضي الخاصة بها، و هي موفرة حاليا لصالح :

- إذاعة التنوير لتغطية نواكشوط بالموجة الترددية FM

- إذاعة موريتانيد لتغطية نواذيبو بالموجة الترددية FM

 

3 – البث الفضائي :

هذه الخدمة مؤمنة حاليا بواسطة منصة جديدة تشتغل علي القمر الصناعي عربسات – بدر 5 تم إطلاقها الفعلي في مايو 2012 لصالح كل من :

- تلفزيون موريتانيا القناة الأولى.

- تلفزيون موريتانيا القناة الثانية.

- تلفزيون الساحل.

- تلفزيون الوطنية.

- تلفزيون المرابطون.

- إذاعة موريتانيا القناة الأولى.

- إذاعة القرآن الكريم.

- إذاعة الشباب.

- إذاعة موريتانيد FM

4 – النقل:

تتوفر لدى مؤسسة البث التلفزي و الإذاعي القدرة حاليا على تأمين خدمات النقل الأرضي لصالح المتعاملين في قطاع الإعلام السمعي – البصري، غير أن التوفير الكامل لهذه الخدمة بما في ذلك المستوى الفضائي سيتحقق قريبا.

 

مؤسسة البث التلفزيوني و الإذاعي الموريتاني في مرحلة التحول من البث الإذاعي التماثلي إلى الرقمي :

إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية بما أنها قد صدقت - على غرار بقية دول المنطقة "1" التي تضم دول أوربا و شمال إفريقيا و جزءا من دول آسيا – على مخطط ترددات البث الإذاعي الرقمي الأرضي (TNT) المعتمد في الندوة الإقليمية للاتصالات الإذاعية الإذاعية للإتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية في سياق اتفاق جنيف 06 فهي مطالبة بالاستعداد للتحول نحو نظام  TNT. و انسجاما مع هذا الاتفاق فإن شبكات البث التلفزي التماثلي يجب أن تتوقف عن البث بالتتابع يوم 17  يونيو 2015 على القناة UHFو يوم 17 يونيو 2020 بالنسبة لقناة VHF.

يتعلق الأمر بثورة تكنولوجية غير مسبوقة يجب على الدولة الاستعداد لها كي لا تكون ملزمة بالخضوع لإكراهاتها تحت أي ثمن. و في هذا السياق يجدر التنبيه إلى أن المرور نحو البث الرقمي الأرضي لابد و أن ينجر عنه تحول عميق في المهن و المضامين الإعلامية. و سيمس مثل هذا التحول مجالات الإنتاج  و البث و التوزيع، التي ستكون مجبرة على التلاؤم على وجه الاستعجال مع الاكتشافات التكنولوجية الجديدة و مع بروز الشبكات الجديدة (بتوصيلات أو بدون توصيلات ...). إنها مطالبة كذلك بتوفير شاشات جديدة (ثابتة أو متحركة) إضافة إلى خدمات جديدة (خطية أو تبادلية) ...

إن البث الرقمي الأرضي (TNT) هو الإبداع السمعي – البصري الذي سيسهم أكثر من أي إبداع آخر في تعديل طريقة وصول الجمهور إلى التلفزة.

مع البث الرقمي الأرضي (TNT) فإن الشاشات  لن تظل زوايا غريبة بل بالأحرى نوافذ مفتوحة على العالم الخارجي و على الحياة الثقافة.

إن التحول نحو البث الرقمي الأرضي يفترض أن يترجم بالرفع من مستوي برنامج الخدمات العمومية المعروضة و جودة في نوعية الصورة. و في هذه المرحلة فإن المشاهدين سيتذوقون لذة تقاسم أحلام و اكتشافات جديدة.

إن التحول نحو البث الرقمي الأرضي سيجد ترجمته أيضا في انبثاق خدمات تبادلية جديدة و تحرير جزء مهم من الطيف (الربح الرقمي) ما سيسمح بتطوير استخدامات جديدة.

 

و بالحصيلة فإن طريقة الإعلام و الاستعلام، طريقة العمل و الترفيه و طريقة التواصل و التبادل تجد نفسها محلا للمراجعة مع التحول نحو البث الرقمي الأرضي.

و هذا هو السياق الذي تم فيه يوم 21 مارس 2013 اعتماد وثيقة تؤسس للجنة وطنية للعبور نحو البث الرقمي الأرضي وضعت تحت وصاية وزارة الاتصال و العلاقات مع البرلمان. و هي لجنة أسندت إليها - ضمن مهمات أخرى – مهمة التوجيه و التنسيق للخطوات المطلوب القيام بها لتأمين العبور من البث الإذاعي التماثلي نحو البث الرقمي في أحسن الظروف.

إن يوم ال 23 مارس 2013 يعتبر تاريخ إطلاق مسار التحول من السمعي البصري التماثلي نحو الرقمي بما في ذلك مكونة البث الأرضي الرقمي.

و احتفاء بهذا القرار فإن مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي في موريتانيا قد نظمت يوم ال 25 مارس 2013 بالتنسيق مع قناة فرنسا الدولية يوما تحسيسيا حول التحول في الفضاء السمعي البصري من التماثلي نحو الرقمي.

إن مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي الموريتاني تسعى إلى أن تكون مؤسسة في حالة انسجام مع التقنيات الجديدة في مجال الإعلام و الإتصال، تمتلك القدرة على تزويد المتعاملين في قطاع الاتصال السمعي البصري بالخدمات النوعية التي هم بحاجة إليها للتمكن من أداء رسالتهم.

 

مؤسسة البث الإذاعي و التلفز الموريتاني 

 

Ilot A lot Nr 627/TV-Zeina, BP 5176, Tél: +222 45 25 55 48 - Fax: +222 45 25 55 47 – Nouakchott Mauritanie.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 04 أيلول/سبتمبر 2013 01:26
 

 

 

 

 

شركاء التنمية